-->

مقابلة أجرتها قناة اليمن الرسمية مع سياسي يمني تثير حالة من الجدل في الجنوب





"موقع العمري نيوز"متابعات

أثارت مقابلة أجرتها قناة اليمن الرسمية التابعة للشرعية اليمنية, والتي تبث من العاصمة السعودية الرياض, جدلا واسعا في الجنوب, عقب وصف ضيف برنامج بث ليل الخميس, سكان الجنوب بأنهم ليسوا عربا, في وصف أثار حالة من الغضب لدى الجنوبيين الذين تمكنوا في يوليو العام المنصرم من دحر التمدد الإيراني عن بلادهم.

وأتهم سياسيون وناشطون جنوبيون قناة اليمن الرسمية التابعة للشرعية اليمنية بممارسة العدائية ضد بلادهم, والتي قالوا ان سياسة القناة أصبحت تدار بسياسة حزب الإصلاح اليمني الذي يقول الجنوبيون إنه أحد طرفي حرب احتلال بلادهم في منتصف تسعينات القرن الماضي.

وزعم علي البكالي في مقابلة بثتها القناة ليل الخميس ان سكان الجنوب ليسوا عربا, وأنهم أتوا من دول القرن الإفريقي والهند.

وقال البكالي" ان الجنوبيين الذين مثلوا ما عرف بالحراك الانفصالي المطالب بفك الارتباط, فهؤلاء المزايدون أغلبهم لا ينتمي إلى الجنسية اليمنية وهم هنود وإفارقة, ومن جنسيات أخرى, وقد استقطبوا لعدن لرفع راية الانفصال, وهم غير يمنيين أساسا, أما من الصومال أو من الهند".

وأعترف السياسي اليمني المقرب من الجنرال علي الأحمر, بما قال انها مظلومية الجنوب, وان المخلوع صالح دمر الجنوب, لكنه ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك, حيث زعم ان الرئيس الجنوبي علي سالم البيض سلم الجنوب لإيران, وهي مزاعم أثارت غضب الكثير من المتابعين, حيث وصف قادة جنوبيون تلك المزاعم, بأنها تندرج ضمن الحرب الشمالية على الجنوب.

يذكر ان الرئيس علي سالم البيض الذي يقيم حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة, الشقيقة قد أعلن تأييده لعاصفة الحزم في ساعتها الأولى, على عكس جماعة الإخوان التي أيدت العاصفة في يومها الـ11.

وطالب ناشطون وزير الإعلام اليمني محمد عبدالمجيد القباطي بالاعتذار للجنوبيين وإقالة مدير القناة التي قالوا انها لا تسيء للجنوبيين فقط بل هي عامل معرقلة لجهود التحالف العربي الداعم للشرعية اليمنية في تحرير العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت الناشطة الجنوبية دلال فتحي حمزة" للأسف ان من يدير قناة الشرعية جميل عز الدين يسمح لنشطاء الإصلاح والنشطاء السياسيين اليمنيين بتقديم رسالة إعلامية عدوانية تجاه الشعب الجنوبي المنتصر والذي توج انتصاره على كل الشاشات الإعلامية العربية برفع علم الجنوب الذي يدعي النشطاء اليمنيين انه علم الانفصال ما يثبت بشاعة كذبهم".

وأضافت " بعد ان أنفضح أمرهم أمام العالم والتحالف خاصة ان انتصاراتهم وحربهم مع الحوثي كاذبة لا نسمع بها غير على الانترنت أو على قنواتهم الإخوانية ما بيديهم إلا ان يطلقون التهم على الحراك الجنوبي الذي سطر بطولات ما قبل الحرب وبعد الحرب".

ولفتت حمزة إلى ان هناك إيجابيات كثيرة على ما يتشدقون به في قنواتهم وإعلامهم ونحن لا نريد ان ننجر للخوض معهم بالمهاترات, لأننا أثبتنا للعالم أننا الحليف القوي للأمن القومي العربي والخليجي تحديداً, وحررنا أراضي الجنوب في وقت وجيز كنا حراك او سلفيين او مدنيين او هنود او صومال  مثل ما يطلقون على  مجتمعنا الجنوبي الذي نتشرف به كثيرا".

وقالت دلال حمزة" نقول تبا للقيادة السياسية التي عينت ادارة إعلامية على القنوات الرسمية, دأبت على تقدم  رسالة عنصرية جهوية مقيتة, تنكرت فيها للمشاركة الوطنية, وتعمل على بث السموم في أوساط المجتمع لتخفي عورتها المكشوفة أمام العالم بعد انهزامهم في تحقيق أي انتصارات على أراضيهم".. مختتمة" نحن ماضون في تثبيت الأمن والاستقرار في مدننا المحررة وسنترك التاريخ والعالم يفصل بيننا وبينهم ويكشف افتراءاتهم".
من جهته قال الصحفي اليمني أحمد الشميري مراسل صحيفة عكاظ السعودية إنه  ضد أي اتهامات لأي فصيل يقف مع الشرعية جنوبي كان أو شمالي وأرى بأن الجميع شركاء".

وأضاف في حديث لـ(عدن الغد)" اعتقد أن الآراء التي يثيرها هذا أو ذلك من اتهامات وغيره لا تعبر إلا عن شخصه، بعكس مختلف مكونات الشعب اليمني هم صفاً واحداً في مواجهة العدو الأكبر الانقلابيين".

من جانب يرى الصحفي الجنوبي احمد الدماني ان دور القنوات الفضائية الممثلة بالشريعة تغيرت كافة الخطابات الإعلامية فيها وبدأت تهاجم الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية عبر الأبواق الإصلاحية(الإخوانية) التي يتم استضافتها عبر تلك القنوات لتأجيج الشارع الجنوبي ضد الحكومة الشرعية بسبب هجوم تلك الأبواق على تضحية الشعب الجنوبي في حرب صيف 2015 ".

ويضيف " نستغرب جدا من وزير الإعلام محمد عبدالمجيد القباطي الذي تمسك طوال الحرب بالمصطلح الجنوبي وطالب العديد من المرات في مقابلة تلفزيونية بفك الارتباط من العربية اليمنية واستعادة الدولة الجنوبية وهو صامت لما يحدث اليوم ف
ي تنصيف الجنوبيين بأنهم مجرد فئات دخلية على الجنوب وأصولهم من جنسيات مختلفة".

وتابع الدماني في حديث لصحيفة عدن الغد " الجنوب الذي قدم تضحيات وكسر المد الحوثي والعفاشي لمجرد ان يعود الجنرال علي محسن الأحمر لسدة الحكم يتم تشويه تضحيات الجنوبيين, ووزير الإعلام يرد فقد بتغريدات هزيلة على موقعه الخاص بتويتر ".

وتابع الدماني" لا يزال أبناء العربية اليمنية يكنون الحقد لشعب الجنوبي متناسين القوى التي هجرتهم وانتهكت حرمات منازلهم لنجدهم فوق منابر الإعلام اليمني يشنون حملات قذرة ضد من أعاد كيان الدولة وحرر مناطق وخلق توازن حقيقي على ارض الميدان ليتم اتهامهم بأنهم مجرد هنود وصومال والبقية عملاء مع إيران سلموا الجنوب للحوثي والمخلوع في ساعات متناسين أن الحوثي دخل غرف نومهم دون ان يحرك احد منهم ساكنا لتتجلى الصورة مؤخرا ان ما يدور في شمال الشمال تمثيله كبرى يتم خداع التحالف والعالم فيها ولمجرد شعورهم بذهاب الجنوب منهم يتهيأ النخب السياسية في شمال اليمن بالتوافق للعودة الى الجنوب بمسميات أخرى الأولى كانت تحت مبرر الشيوعية والثانية تحت التكفيريين لتأتي مرحلة أخرى قد ربما يسمونها انفصاليين وعملاء من نوع جديد.

من جهته أعد الإعلامي اليمني فواز منصر, مقابلة قناة اليمن مع علي البكالي بأنه سقوط أخلاقي للأسف إذا كانت قناة الشرعية تسمح للحديث بهذا الإسفاف فهذه كارثة".

ليست هناك تعليقات:


الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

صمم ب كل من طرف :