-->

حجب كافة المواقع الإلكترونية المتوفرة على شبكة الانترنت بطريقة رسمية، في خطوة تعتبر الأولى على مستوى العالم

حجب كافة المواقع الإلكترونية المتوفرة على شبكة الانترنت بطريقة رسمية، في خطوة تعتبر الأولى على مستوى العالم

"موقع العمري نيوز"متابعات/راجح العمري

حجبت وزارة الاتصالات اليمنية الأحد، كافة المواقع الإلكترونية المتوفرة على شبكة الانترنت بطريقة رسمية، في خطوة تعتبر الأولى على مستوى العالم.

وقال مدير شركة “you” لتقنية المعلومات، معاذ شيباني، إن جهات معينة في شركة “يمن نت” استخدمت مفهوم القائمة البيضاء (white list) لحجب كل المواقع الإلكترونية عدا المواقع المنتقاة يدويا، بعكس القائمة السوداء (black list) والتي تحجب مواقع محددة يدويا فقط بينما تكون كافة المواقع الأخرى مفتوحة.

وأكد انه “لم يحدث مطلقا أن قامت دولة في العالم بعملية حجب وتعتيم للمعلومة مثل ما يحدث الآن في اليمن، إذ من الممكن أن تقوم الدول بقطع خدمة الانترنت بشكل كامل، ولكن ليس بحجب كل المواقع.

وقال شيباني إن “طريقة الحجب السابقة لم تكن رسمية أو مباشرة، بل من خلال عرض صفحة (خطأ 404) على أي رابط للموقع المحجوب، لكي يبدو أنه خطأ فني في الخادم المستضيف للموقع المحجوب.

وأوضح إن فنيي شركة يمن نت المحتكر الوحيد للإنترنت في اليمن، “لم يتمكنوا حتى الآن من حجب المواقع المعتمدة على بروتوكل التراسل الآمن المشفرhttps والتي تعتمده المواقع العالمية والشبكات الاجتماعية، وهو ما يفسر بقاء هذه المواقع مفتوحة حتى الآن”.

 

ليست هناك تعليقات:


الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

صمم ب كل من طرف :